الرئيسيةأدب وفنفكر و سياسةتاريختغريداترواقتواصل معنا

وقفة مع الحسوة البيسانية

إسلم بن السبتي
إسلم بن السبتي
4 دجنبر 2021
وقفة مع الحسوة البيسانية

نشر الأخ إسماعيل بن محمد يحيى بن أشفقنا الله، وقفة موفقة حول الكتاب النفيس الحسوة البيسانية للعلامة صالح بن عبد الوهاب بتحقيق الدكتور الكبير حماه الله بن السالم، وقد أشار الأخ إسماعيل إلى نقص في المطبوعة، فأردت أن أنشر ما وقفت عليه من مخطوطات هذا الكتاب النفيس ليستفيد منها من لا يعلم أماكنها قصد مزيد من الإفادة.

إن تحقيق المخطوطات من أسهل ما يمكن أن يقوم به باحث، وهذا رأي البعض، ولكن المجرب لهذا النشاط العلمي المتعب، يعلم بأنه من أصعب الأعمال العلمية، فلا يستطيع أن يقوم به إلا من له أناة وصبر، وعلم بمضمون العمل المحقق.

فالحسوة البيسانية هي كتاب في الأنساب الحسانية، فلا بد لها من عالم متخصص في تلك الأنساب، يعرف قاصيها ودانيها، ثم إنها مجهولة عند معظم قراء العربية ممن ليسوا من أهلها، وعليه فإن أول ما يجب على محققها أن يضبط النص بالشكل التام حتى يستطيع القارئ أن ينطق الاسم بصفة دقيقة كما ينطقه أهله، وهذا عمل شاق، ركبه من قام بتحقيق النص.

وأحيل القارئ إلى مثال رائع في تحقيق نصوص الأنساب، وهو جمهرة ابن حزم الأندلسي بتحقيق العلامة المرحوم عبد السلام محمد هارون، فقد قام بجهد مضاعف في تحقيق النص مع ما فيه من المتشابهات، وقام بضبطه حتى ينطق الاسم بصفة صحيحة، وقد عاد إلى عشرات المؤلفات حتى يقوم بعمله بصفة كاملة.

أما كتابنا الحسوة التي نحن بصدد الحديث عنها فقد وقفت لها على عدة نسخ خطية، نذكرها فيما يلي:

_ محظرة النفع، شيخها محمد عبد الله بن الحسن، مدينة آلاك،(كامل) الناسخ: محمد الأمين بن الطالب سيد، 1399ه

_ أبناء محمد بن المصطفى، مدينة بتلميت، الناسخ: محمد بن المصطفى. مكان النسخ: المنتجي. (ناقص)

_ بي بن سليمان، لعيون السوق (كامل)

_ بي بن سليمان(كامل)

_ زاوية الشيخ المصطف بن العربي، انواكشوط، لكصر، زاوية الشيخ المصطف بن العربي، مكتبة سدات بن باب بن الشيخ المصطف. الناسخ: سدات بن باب بن محمد الأمين بن الشيخ المصطف. 1369ه (كامل)

_ زاوية أحمد زروق بن بلعمش، مكتبة سيدأحمد بن معلوم، انواكشوط، عرفات. (كامل)، الناسخ: محمد بن اعل محمود بن سيدي محمود الناصري.

_ زاوية أحمد زروق بن بلعمش، مكتبة سيدأحمد بن معلوم، انواكشوط، عرفات.(ناقص)

_ محمد بن ميلود، بتلميت (كامل)، الناسخ محمد سالم بن ميلود، مكان النسخ: عين السلامة.

_ أهل الشيخ سيدي، هارون بن باب، بن الشيخ سيدي بتلميت(كامل) اسم الناسخ: سيدي محمد بن باب بن محمد الأمين

_ نسخة المكتبة الآلمانية، قطع اللبيبه، اقليك أهل صالح بن عبد الوهاب.

_ وفي مكتبة أهل الشيخ سيديا ثلاث نسخ منها، تحت أرقام: 693، 912، 1275، وتعليق عليها تحت رقم 694، ومؤلفه هو: هارون بن باب بن سيدي محمد بن الشيخ سيديا، الأنتشائي، الأبيري. وما أشرت إليه في هذه الفقرة هو ضمن الفهرسة التي قام بها استورت، ونشرها.

وأخيرا وليس آخرا نسخة مطبوعة ضمن كناب: فتح الوهاب على الحسوة البيسانية في الأنساب الحسانية، تفضل صديقنا المفضال الأستاذ بون بن صالح بإهدائها لي، فله الشكر.

إن المحقق يجب عليه أن يفرز هذه المخطوطات ويصنفها، ليعلم النسخة الأم معتبرا لها كنسخة الأصل قصد التحقيق ثم تعتمد النسخ الأخرى كنسخ مساعدة.

وأخيرا أشيد بعمل كل من الدكاترة إزيد بيه بن محمد محمود، وسيدأحمد بن أحمد سالم، وحماه الله بن السالم، الذين قاموا بمعجزة، وخاضوا بحرا لجيا من أنساب بني حسان ليقدموه للقارئ العربي الذي يجهل أنساب هذا الجزء القصي من بني جلدتهم، فالحسوة البيسانية في بلاد شنقيط، تقابل كتب الأنساب في المشرق والمغرب وهي وثيقة نادرة لعالم نادر، عالم بالأنساب ضليع في اللغة، قاضي القضاة، فلهم جميعا التقدير والاحترام، فالثقافة تراكم، وكل ما وضعت لبنة إلا وشدت أختها حتى يكتمل بنيان صرح ثقافة أمتنا الغالية.


اقرأ أيضاً

فكرة التجديد الديني لدى مدرسة الشيخ سيدي المختار
3 أكتوبر 2021
إعلان
إعلان
جميع حقوق التأليف والنشر محفوظة لأصحابها © 2022

رسالة الموقعتواصل معنامواضيع